شركة الخليج العالمية للحفر تشتري منصة حفر بحرية ثامنة وتتعاقد مع شركة أوكسدنتال للبترول قطر لمدة خمس سنوات بقيمة 865 مليون ريال قطري

شركة الخليج العالمية للحفر تشتري منصة حفر بحرية ثامنة وتتعاقد مع شركة أوكسدنتال للبترول قطر لمدة خمس سنوات بقيمة 865 مليون ريال قطري

2013-11-06

تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة، وزير الطاقة والصناعة، وبحضوره وقّع ستيف كيلي، رئيس شركة "أوكسيدنتال قطر للبترول" ومديرها العام، والسيد إبراهيم جاسم العثمان فخرو، الرئيس التنفيذي لشركة "الخليج العالمية للحفر"، إحدى شركات "الخليج الدولية للخدمات"، عقداً جديداً بقيمة 865 مليون ريال قطري، تقدم بموجبه شركة "الخليج العالمية للحفر" خدمات الحفر إلى شركة "أوكسيدنتال قطر للبترول" لمدة خمسة أعوام باستخدام منصة الحفر البحرية التي انضمت حديثاً إلى أسطولها. وقد حضر حفل التوقيع كل من المهندس سعد شريدة الكعبي، مدير مشاريع النفط والغاز في "قطر للبترول"، وستيفن تشازن، رئيس شركة "أوكسيدنتال بتروليوم" ومديرها التنفيذي، وساندي لو، رئيس شركة "أوكسيدنتال للنفط والغاز – الإنتاج الدولي ".

وقد أثنت مؤخراً شركة "أوكسيدنتال قطر للبترول" على الأداء المتميز لمنصات الحفر التي توفرها "الخليج العالمية للحفر". وتُعد هذه المنصة ثالث منصة للحفر البحري توفرها شركة "الخليج العالمية للحفر" إلى "أوكسيدنتال قطر للبترول" بعد التشغيل الناجح لمنصتي الحفر البحريتين "الريّان" و"الوجبة"، اللتان تدعمان حالياً برنامج التطوير الشامل لدى الشركة .

وبهذه المناسبة، أشاد سعادة الدكتور السادة، وزير الطاقة والصناعة، بالرؤية الواعية لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وتوجيهاته السديدة ودعمه المستمر لمشاريع تنمية قطاع النفط والغاز. كما أبدى سعادته تقديره الخاص للنجاحات المتواصلة لشركة الخليج العالمية للحفر وإنجازاتها . 

وفي تعليق له، قال السيد ستيفن تشازن، رئيس شركة "أوكسيدنتال بتروليوم" ومديرها التنفيذي: "تلتزم شركة أوكسيدنتال قطر للبترول ليس فقط بتنمية الحقول التي نعمل بها في قطر، ولكن أيضا لتعزيز القدرات الداخليه لقطر في خدمات البترول. هذا العقد يجسد هذا الالتزام، ونحن نحيي إنجاز الخليج العالميه للحفر في تأسيس نفسها لتكون شركة حفر قطريه تقدم خدماتها على المستوى العالمي ". 

كما صرح السيد ستيف كيلي، رئيس شركة "أوكسيدنتال قطر للبترول" ومديرها العام، قائلاً: أنشأت أوكسيدنتال قطر للبترول، علاقة تبادل منفعه قوية مع الخليج العالميه للحفر على مدى السنوات العديدة الماضية، والتزامنا لثالث منصة حفر بحريه لفترة خمس سنوات يوضح ثقتنا في قدرة الخليج العالميه للحفر على الاستمرار في دعم خطط التنمية لدينا، مع التركيز على السلامه و كفاءة العمليات ".

ومن جانبه، قال السيد إبراهيم جاسم العثمان فخرو، الرئيس التنفيذي لشركة الخليج العالمية للحفر:"يسرنا أن نزود "أوكسيدنتال قطر للبترول" بثالث منصة حفر بحرية لدعم عمليات التطوير المستمرة التي تضطلع بها. لقد عملنا بجد لكسب ثقة هذه الشركة الرائدة، وطلبها للحصول على المزيد من منصات الحفر يؤكد على قوة ومتانة العلاقة التي تجمع بيننا. ونتطلع إلى تحقيق المزيد من الإنجازات مع شركة أوكسيدنتال قطر للبترول من خلال هذه الشراكة المتميزة ".

ويأتي هذا الاتفاق ترسيخاً لاتفاق جمع بين شركتي " أوكسيدنتال قطر للبترول" و"شركة الخليج العالمية للحفر" في وقت سابق من العالم الحالي، حيث وقعت الشركتان في مارس الماضي عقداً تبلغ قيمته 276 مليون ريال قطري لتقديم خدمات الحفر باستخدام منصة الحفر البحرية "الريّان" التي تمتلكها شركة "الخليج العالمية للحفر". وبذلك يبلغ إجمالي قيمة العقود المبرمة مع "أوكسيدنتال قطر للبترول" لاستخدام ثلاث منصات للحفر 1,38 مليار ريال قطري .

وتستوعب المنصة البحرية الجديدة، التي تُعد ثامن منصة تدخل أسطول شركة "الخليج العالمية للحفر"، ما يصل إلى 116 شخصاً. كما أنها مصممة للعمل في عمق مياه يبلغ 300 قدم وحفر آبار بعمق 25 ألف قدم. وسوف يتم تحديث منصة الحفر المتعاقد عليها تحديثاً شاملاً قبل إدخالها في الخدمة العام القادم .

وتوجه الرئيس التنفيذي إبراهيم العثمان بجزيل الشكر والامتنان إلى سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة، وزير الطاقة والصناعة، على دعمه المتواصل لتحقيق أهداف الشركة حسب الخطة التنموية التي وضعها مجلس إدارة الشركة .

وقد ساعدت زيادة الطلب على الخدمات التي توفرها الخليج العالمية للحفر إلى نمو الشركة بسرعة كبيرة، حيث سيتضاعف حجم أسطولها من منصات الحفر في غضون 3 أعوام فقط من 9 منصات في نهاية 2011 إلى 18 منصة في نهاية عام 2014. ومن المتوقع أيضاً أن تزداد إيرادات الشركة زيادة كبيرة مع إدخال هذه الأصول الجديدة إلى حيز الخدمة.

 

Top