أسئلة شائعة

أسئلة شائعة

يمكنك الاطلاع على الأسئلة الشائعة المتكررة التالية التي وردت إلينا من مختلف وسائل الإعلام والمستثمرين والأجوبة عليها .. وسوف تجد الكثير منها تهمك وإذا كان لديك سؤال أو استفسار لم تجد له إجابة هنا، يرجى أن ترسله إلينا من خلال تعبئة نموذج الاتصال عبر البريد الإلكتروني.

تأسست شركة الخليج الدولية للخدمات، وهي شركة مساهمة قطرية قابضة، في دولة قطر يوم 12 فبراير من عام 2008 وهي مسجلة تجارياً برقم 38200. وقد تم إنشاء الشركة من قِبَل قطر للبترول، المساهم الوحيد فيها آنذاك.

كانت حصص الملكية في شركات المجموعة، وهي شركة هليكوبتر الخليج وشركة الخليج العالمية للحفر وشركة الكوت للتأمين وإعادة التأمين، تعود مباشرة إلى قطر للبترول وشركة الحفر اليابانية (فيما يتعلق بشركة الخليج العالمية للحفر، كانت شركة الحفر اليابانية تمتلك حصة تبلغ 30.01% منها)، وتم لاحقاً نقل حصص ملكية قطر للبترول إلى الشركة في 24 فبراير من عام 2008.

وقررت الإدارة أن يكون تاريخ نفاذ عملية نقل حصة الملكية من قطر للبترول إلى الشركة هو 12 فبراير من عام 2008، وهو التاريخ الذي آلت فيه السيطرة والسيطرة المشتركة على هذه الشركات من قطر للبترول إلى شركة الخليج الدولية للخدمات.

وفي 26 مايو 2008، أدرجت قطر للبترول 70% من رأس المال المُصدر للشركة في بورصة قطر. وعُقد اجتماع غير عادي للجمعية العامة للشركة في 4 نوفمبر، 2012، حيث تم اعتماد تعديلات على النظام الأساسي للشركة زاد بموجبها حد ملكية الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية. ولاحقاً، وبموجب توجيهات من المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية، تنازلت قطر للبترول عن 20% من حصتها لصالح الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية.

وفي 31 مايو 2012، استحوذت المجموعة على 100٪ من أسهم شركة أمواج لخدمات التموين المحدودة ش.م.ق، وهي شركة مسجلة في دولة قطر. وأضحت المجموعة تسيطر على الشركة التابعة وفقاً لاتفاقية البيع والشراء اعتباراً من 1 يونيو 2012.

وفي 30 أبريل 2014، استحوذت المجموعة على نسبة أخرى في الملكية تبلغ 30٪ من أسهم شركة الخليج العالمية للحفر المحدودة (ش.م.ق)، وهي شركة مسجلة في دولة قطر، وبذلك بلغت نسبة ملكيتها في الشركة 100٪. وأضحت المجموعة تسيطر على الشركة التي أصبحت إحدى الشركات التابعة لشركة الخليج الدولية للخدمات وفقاً لاتفاقية البيع والشراء، اعتباراً من 1 مايو 2014.

تتضمن الأنشطة الرئيسية للشركة الاستحواذ على وشراء وإقامة وتأسيس واستئجار وتأجير وتملك وإدارة وبيع و/أو امتلاك أسهم وأصول وحصص في الشركات (وشركاتها التابعة و/أو أعمالها التابعة) العاملة في مجال تقديم الخدمات لقطاع النفط والغاز على المستويين المحلي والدولي، بما في ذلك خدمات التموين وخدمات الحفر البحرية والبرية وصيانة المروحيات وخدمات النقل وخدمات التأمين وإعادة التأمين (والخدمات الاستشارية ذات الصلة والأنشطة الاستثمارية ذات العلاقة) وخدمات دعم الآبار، أو في أي شركة أخرى أو أعمال ترى الشركة من حين لآخر أنها ستعود بالنفع على أعمالها وتنوعها وتوسعها.

حالياً، تملك قطر للبترول 10٪، فيما تمتلك الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية 20٪ من رأس المال المُصدر للشركة. ويمتلك مستثمرون محليون ودوليون من الشركات وعدد كبير من الأشخاص باقي رأس المال المُصدر.

فيما يلي الشركات التابعة المملوكة بنسبة 100% للشركة:

شركة الكوت للتأمين وإعادة التأمين

تعمل في مجال التأمين العام وإعادة التأمين، والتأمين الطبي، والتأمين على المركبات، والتأمين طويل المدى على الحياة، والتأمين ضد الحوادث.

 

شركة أمواج لخدمات التموين المحدودة

تعمل في كل أنواع خدمات التموين والخدمات ذات الصلة.

شركة الخليج للهليكوبتر

تعمل في مجال تقديم خدمات المروحيات.

شركة الخليج العالمية للحفر المحدودة

تعمل في مجال تقديم خدمات الحفر لشركات النفط والغاز.

 

يرجى الرجوع إلى قسم "مجلس الإدارة" للحصول على المزيد من التفاصيل.

تشارك المجموعة باستمرار في تقديم عروض مختلفة بمناقصات في قطر ودول مجلس التعاون الخليجي. وسيتم إعلام أصحاب المصلحة المباشرة بكل خطط التوسع المستقبلية.

 

يرحب مجلس الإدارة بدراسة كل الخيارات الاستراتيجية للنمو.

يبلغ إجمالي عدد موظفي المجموعة ما يقارب 10,000 موظف، وتهدف كل شركات المجموعة إلى زيادة عدد موظفيها من المواطنين.

لا توجد أية خطط في هذه المرحلة.

تعمل شركة الخليج الدولية للخدمات على الاحتفاظ بسيولة تكفي متطلبات رأس المال العامل / التشغيلي قبل توزيع الأرباح، حيث تضع جانباً 2.5٪ من صافي الأرباح للمساهمة الخاصة بالصندوق الاجتماعي، فيما تعمل أيضاً على تلبية المتطلبات الخاصة بالالتزامات المالية للجهات المُقرضة، إن وجدت. كما تحتفظ الشركة بقدر كافِ من السيولة النقدية أو التمويل (ديون أو حقوق ملكية) للإنفاق الرأسمالي / خطط الاستثمار مما يحقق صافي القيمة الحالية الإيجابية.

فيما يتعلق بالاستثمارات الرأسمالية على مدار السنوات الخمس القادمة (2017 - 2021)، فإن المجموعة ستواصل تركيزها على ترشيد التكاليف عبر كامل سلسلة القيمة وتحسين كفاءة أصولها العاملة. أما حالياً، فلا توجد خطط رئيسية للاستثمارات الرأسمالية لهذه الفترة، إلا أنه إذا تم وضع خطة رئيسية من خطط الاستثمارات الرأسمالية تتطلب الإفصاح، فسنعلن عنها فوراً على الموقع الإلكتروني للشركة ونخطر بها بورصة قطر.

وبرغم ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه إذا توافرت فرص استثمارية مجدية للمجموعة ضمن أفق التخطيط، فإن هذه الفرص ستخضع للدراسة وفقاً لأهميتها. ومع تنفيذ الإنفاق الرأسمالي على مدار السنوات الخمس القادمة، فإن التدفقات النقدية الحرة للمجموعة وسائر القياسات المالية ستتحسن بصورة كبيرة، ما يضمن تحقيق المزيد من السيولة والقوة المالية التي ستمكن المجموعة من أن تصبح لديها استراتيجية مالية مرنة للغاية.

تم تداول أسهم شركة الخليج الدولية للخدمات في بورصة قطر (www.qe.com.qa). ولتداول أسهم الشركة، يتعين عليك التسجيل مع شركة وساطة مُسجلة لدى بورصة قطر، حيث تنفذ شركة الوساطة الأوامر نيابة عنك وتتم التسوية من خلال بورصة قطر. وتتقاضى عمولة مقابل الخدمات التي تقدمها لك.

هناك عدد من المصادر التي يمكن استخدامها لرصد أداء محفظتك. وتتضمن هذه المصادر الموقع الإلكتروني لبورصة قطر وتطبيقات أندرويد وأبل من بورصة قطر وبرامج مُصممة خصيصاً من قِبَل شركات الوساطة.

يرجى الرجوع إلى الرابط أدناه للحصول على المزيد من التفاصيل:

: https://www.qe.com.qa/ar/become-an-investor

 

أطلقت المجموعة عدة مبادرات تتمحور حول الارتقاء بالأداء المالي والتشغيلي من خلال تحسين الكفاءة التشغيلية وترشيد التكاليف. وتتضمن هذه المبادرات تقييمات مُفصلة بشأن الأصول التشغيلية للمجموعة والتكاليف الأساسية، فيما تهدف إلى تحسين الكفاءة التشغيلية والحد من التكاليف، وتضمن في ذات الوقت المحافظة على أعلى معايير الصحة والسلامة والبيئة. ومن المتوقع أن يكون لهذه المبادرات أثر إيجابي على العمليات والإدارة وتكنولوجيا المعلومات والقطاعات الأخرى داخل المجموعة فور الانتهاء منها، ما سيثمر في نهاية الأمر عن زيادة القيمة للمساهمين.

يمكنك معرفة مقدار الزكاة الواجبة على الأسهم من خلال الموقع الإلكتروني لصندوق الزكاة القطري (www.zakat.gov.qa).

يمكنك الحصول على أحكام الزكاة الواجبة على الأسهم من خلال الموقع الإلكتروني لصندوق الزكاة القطري (www.zakat.gov.qa).

يمكنك التعرف على النتائج المالية في القسم الخاص بالأداء المالي على موقعنا الإلكتروني.

يرجى الرجوع إلى قسم "الأداء المالي".

يمكنك الحصول على التقارير السنوية في القسم الخاص بالتقارير المالية على موقعنا الإلكتروني.

يرجى الرجوع إلى قسم "المطبوعات".

عادة ما يعقد الاجتماع السنوي للجمعية العامة خلال الربع الأول من العام التالي. ويتم الإعلان عن التواريخ في الصحف.

لا يتم فرض ضرائب على الأرباح.

يعود قرار توزيع الأرباح إلى مجلس الإدارة. وفي معظم الأحوال، يتم توزيع الأرباح نقداً.

يمكنك الاطلاع على تفاصيل الأرباح للسنوات الماضية من خلال القسم المعني بالأداء المالي على موقعنا الإلكتروني.

يرجى الرجوع إلى "الأداء المالي".

الطابق 42

المقر الرئيسي لقطر للبترول

مركز التجارة العالمي، الخليج الغربي، الدوحة

دولة قطر.

بريد إلكتروني: gis@qp.com.qa

هاتف: 2080-4013 (974+)

فاكس: 9750-4013 (974+)

Top